أخبار عاجلة

مناقشة ديوان”نقوش فرعونية بالعامية” بملتقي الإبداع

كتبت:هدير محمود_أصالة إبراهيم.

احتفت قاعة “ملتقي الإبداع” في اليوم التاسع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ51، بديوان “نقوش فرعونية” للشاعر “حسام العقدة”، بحضور كوكبة من الشعراء منهم الشاعر والناقد سمير الأمير، الشاعر والناقد محمد عطوة، والشاعر والإعلامي محمد البغدادي، والتي أدارتها الشاعرة نيفين الطويل.

فى البداية أبدى الناقد “سمير الأمير” اعتراضه، علي تعامل الناس مع الكتابة العامية علي أنها سهلة ورخيصة، مشيرًا إلي أنها غاية في الصعوبة، خاصًة أن اللغة العامية تذخر بالمجازات والصور الشعرية، فمن أعلامها الشاعر والمثقف العظيم “فؤاد حداد” والشاعر “بيرم التونسي”، وأبدي اعتراضه علي المحاكمة شديدة القسوة التي ينصبها الناس لشاعر العامية.

 وأضاف الأمير أن قصيدة العامية كُتبت في خضام النضال الوطني، وذلك مثل أبيات “بديع خيري”، كما ذكر أن معظم شعراء العامية قد تعرضوا للسجن.

من جهته أضاف الشاعر والناقد “محمد عطوة” المسئول عن أكاديمية الرواد بالمنصورة، أن “المؤلف يموت بمجرد خروج النص إلي النور، لأن النص يرتبط بالكاتب والبيئة التي كُتب به”، مؤكدًا أن العقدة يسعي إلي ماوراء اللغة في أبياته.

وأشار عطوة لإستخدام العقدة للماذوخية في طيات أبياته الشعرية، والتي تعني لذة الاحساس بالألم، وقال عطوة أن تأويل النصوص والقراءة الفاعلة هي “إبداع موازي للعمل”، مستكملا حديثه بأن الشعر لا يضع في اعتباره هذه الأفكار حينما يكتب، فهو فقط شاعر يغوص داخل نفسه ويشعر بما يقول.